الأربعاء، 7 أبريل 2010

الهرم الأكبر أو هرم خوفو











الهرم الأكبر أو هرم خوفو هو أكثر آثار العالم إثارة للجدل والخيال، والوحيد من عجائب الدنيا السبع الباقي إلى الآن، روج الكثيرون حوله الكثير من الأساطير والروايات، فأشاع البعض أن ساكني قارة أطلنطس المفقودة هم بناة الأهرام، وافترض البعض الآخر أن عماليقا من تحت الأرض صعدوا لبناء هذا الهرم، وزعم آخرون أن الهرم قد بني بواسطة السحر، أو أن كائنات فضائية نزلت من الفضاء وقامت ببناءه، والكثير الكثير من الروايات التي تدل على مدى إثارة وغموض هذا البناء المعماري الضخم.
يعد بناء هرم الملك خوفو نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم، وقد تأثر خنوم خوفوي خفرع بأبيه الملك سنفرو في بناء هرمه، فبعد موته، أصبح خوفو الإله حورس، وأصبح من الضروري أن يفكر في بناء مقبرته والتي تعد المشروع القومي الأول في مصر القديمة.
تسمية بالهرم الأكبر:
كان الأمير حم إيونو هو مهندس الملك خوفو، وقد أرسل الطلاب والعلماء إلى مدينة أون كي يختاروا اسما للهرم، وكان ذلك الاسم هو: آخت خوفو أي أفق خوفو. فهذا هو الأفق الذي سيستقل منها الإله رع مراكب الشمس كي يبحر بها وتجدف له النجوم، ويقتل بمجاديفها الأرواح الشريرة ليفنى الشر فيقدسه شعبه. والملك خوفو هو أول ملك يعتبر نفسه الإله رع على الأرض.


أشار هيرودوت إلى أن بناءه استغرق 10 سنوات، وكان مسقوفا ومزخرفا بالمناظر المختلفة للملك وهو يهزم أعداءه ويقدم القرابين وماغير ذلك، يبلغ طول الطريق الصاعد إلى 700 متر من مدخل المعبد والطريق ينحرف بزاوية 32 ويستمر إلى مسافة 125 مترا حتى يصل إلى مدخل معبد الوادي.
حجم الهرم 2.6 مليون متر مكعب تقريبا
اي تستطيع من حجارته أن تحيط فرنسا بحائط ارتفاعه 1 متر وسماكته 20 سم
وأن مساحة قاعدته هي حوالي 53000 متر مربع (53 دونم ويبلغ عدد أحجار الهرم 2300000 كتلة حجرية بمتوسط وزن للحجر الواحد 2.5 طن ويبلغ وزن الهرم خمسة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف طن ولا يوجد مكان غرب نيل مصر يمكنه حمل هذا الثقل في المساحة المحددة للهرم إلا المكان الذي بنى فيه الهرم الأكبر
هناك دراسات يابانيه حديثه عن الأهرامات تقول باستحاله قدره الفراعنه على بناء الأهرامات، وأن هناك قوماً سكنو قبل الفراعنه هم الذين قامو ببناء الأهرامات، وأن هؤلاء القوم كانو ضخام الجثه




البعض قال :
 الملك خوفو استخدم قوة مياة الفيضان المندفعة من بئرصاعد الى حوض و خزان مائى ضخم محفور فى القاعدة الصخرية للهرم لرفع الاحجار العملاقة التى يزيد وزنها فى بعض الاحيان عن (55 طن) الى ارتفاعات شاهقة تقرب من (100 متر) من سطح الارض , اى انة استخدم الروافع الهيدروليكية و نظريات الطفو و نظم الاهوسة اى (حجز الماء فى اماكن ضيقة) و قوة اندفاع الابار الصاعدة فى بناء الهرم الاكبر و رفع احجارة البالغة الثقل .

*** و قد استخدموا هذا القانون :

( قوة اندفاع الماء = وزن الماء / مساحة مقطع البئر الصاعد )

و هو قد استخدم المراكب و الطوافات و العائمات الخشبية و القنوات و المواسيرالحجرية خصيصا لذلك مستغلا الطبيعة الجغرافية لهضبة الاهرام .

***باستخدام القانون المعروف :

(الشغل المبذول = الكتلة × الأرتفاع × الجاذبية )















http://bit.ly/997Eeo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق